خصائص فيزيولوجية و نفيسية للطفل


مقدمة :
قبل الالتحاق بالمدرسة الابتدائية يعيش الطفل مرحلة من عمره غالبا ما ندعوها مرحلة ما قبل التمدرس, و تشمل الطفولة الصغيرة الممتدة من الميلاد الى السنة الثالثة ، و الطفولة المبكرة التي تمتد الى غاية السنة السادسة.
يعرف الطفل خلال هذه المرحلة نموا سريعا و تطورا ملموسا على عدة مستويات , و تلعب المؤسسة ما قبل المدرسية خلاله دورا اساسيا و حاسما في اعداد الطفل و تزويده بمهارات و قدرات يحتاجها في المرحلة الموالية , و فيها يترسب كثيرمن القيم و تتشكل الملامح النفسية : طبائع التامل و انماط السلوك.
و العناية في هذه المرحلة بالذات تستدعي الوقوف على ما توصلت اليه الابحاث و الدراسات في ميدان التربية و علم النفس ’ كما تستوجب الاعتماد على المبادئ العلمية  و المرتكزات الاساسية لتربية ما قبل التمدرس.
غير ان عرض سمات الطفولة و حاجياتها لا يعني التعامل مع الاطفال بشكل ثابت و صارم , و بشكل يطغى عليه التعميم , و انما من اجل تعرف صورة عامة عن هذه المرحلة , و يبقى تعامل المربي مع الاطفال خاضعا للفروق الفردية , و خاضعا لما يتولد عن الظرو ف الخاصةى التي تميز كل حالة او كل موقف عن غيره من الموافق.
قبل الحديث عن هذه الخصائص نطرح السؤال الآتي:

من هو الطفل ؟

ان الطفل كائن بشري صغير راشد و هو نظام مركب للغاية , يحمل في ذاته استعدادات خاصة ... انه مركب من الجوانب المتعددة و المتداخلة و من خصائص و امكانات كثيرة تؤلف معا الشكل الكلي لما نسميه الكائن الانساني.

النمو الفيزيولوجي الجسمي و البيولوجي لطفل ما قبل التمدس

تنمو لدى الطفل العضلات الكبيرة بدرجة اكثر من العضلات الصغيرة و يكون الطفل نشاط جسمي مستمر و تزداد انجازاته الفردية.
ان اهم ما يميز هذه المرحلة استمرار النمو بسرعة , و حدوث تطور كبير في نمو الجهاز العصبي , اما التآزر العام و التآزر بين اليدين و العينين فلا يكون قد اكتمل بعد في الوقت الذي نسجل فيه توظيفا متطورا للحواس في عملية اكتشاف الاشياء . 
كما يسيطر على الطفل في هذه المرحلة ميل زائد للعب.

حاجات النمو الفيزيولوجي لهذه المرحلة :

  • حاجات التوزن الفيزيولوجي : طعام , شراب , نوم , راحة , ملبس , تدفئة , سكن مناسب , وقاية , علاج من الامراض .... الخ 
  • الحاجة الى الامن و سلامة الجسم : اخذ الكميات الكافية و النقية من الهواء , انشطة خارجية , جولات ....الخ.
  • الحاجة الى اللعب : عبر العاب منظمة و حرة , انشطة التربية الحسية الحركية , العاب ايقاعية , انشطة حركية بلوازم او ادوات او بدونها .
  • الحاجة الى الاستعمال اليدوي : للاشياء , الصور ، الحروف  , الارقام , الادوات , انشطة التخطيط , الكتابة , انشطة الرسم و التشكيل , الصباغة ....الخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

المتابعون